جاسم رائد أعمال ناجح يريد الوصول بمشروعه إلى كل دول الخليج وليس داخل دولته قطر فقط، لذا بدأ بقراءة كل ما يتعلق بـ إعلانات جوجل الممولة بدايةً من معناها ووصولاً إلى أنواعها وتكلفتها المادية والفوائد التي ستعود على مشروعه منها، فتابعوا معنا هذه السلسلة لمعرفة المزيد.
ما معنى إعلانات جوجل (google ads)؟
بدأت هذه الطريقة في التسعينات وكان الغرض منها هو التميز والانفراد بنتائج البحث الأولى والمميزة في جوجل.
مما يضمن لأصحاب المشاريع عرض منتجاتهم وخدماتهم ووصولها للعملاء المستهدفين.
إعلانات جوجل ستساعد بشكل مباشر في زيادة مبيعات مشروعه وتنميته، والأمر الذي يميزها عن غيرها من الطرق الإعلانية هو أن العميل المستهدف يكون على استعداد كامل للشراء كونه يبحث عن منتج بعينه أو خدمة محددة.
ولكن السؤال الذي تبادر إلى ذهن جاسم هو كيف يمكنه بدء إعلانات جوجل بينما مشروعه ما زال في بدايته؟
إذ لابد من توفر مبالغ ضخمة لأخذ هذه الخطوة.
وهنا وجد ضالته؛ إذ يمكنه بدء إعلانات جوجل بميزانيات صغيرة مخصصة لأصحاب المشاريع النامية.
مما يعني تواجده على أكبر موقع مستخدم عالميًا حاصدًا بذلك انتشارًا واسعًا ومبيعات أكثر.
احتار جاسم في نوع الإعلان الممول الذي يختاره على جوجل، فبدأ يقرأ أكثر عن:
أنواع إعلانات جوجل الممولة لتنمية المشاريع
ووجد 5 أنواع لإعلانات جوجل ليختار منها ما يناسب مشروعه وخدماته المقدمة.
1. حملة شبكة البحث (search ads)
بالقراءة والبحث علم جاسم أن هذا النوع يختص بالعملاء الباحثين باستخدام جوجل عن حل معين أو أمر بعينه أو خدمة مخصصة.
وعند اختياره لهذا النوع سيظهر إعلان مشروعه للشخص الباحث في أعلى نتائج البحث التي تظهر للعميل عند كتابته لكلمة رئيسية متعلقة بما يقدمه المشروع تحديدًا.
2. حملة الشبكة الإعلانية (display network)
أما عن هذا النوع فقد علم جاسم أن يمكنه اختياره إن كان يفضل ظهور إعلانه ضمن المواقع أو المدونات المستضيِفة على شكل صور للمنتج أو الخدمة أثناء تصفح العميل المستهدف للمواقع الإخبارية أو التقنية أو غيرها.
أما عن اختيار نوع الموقع المستضيف، فيختاره جاسم بناءً على نوع المنتج أو الخدمة التي يقدمها في مشروعه.
أي أن يكون الموقع أو المدونة تقدم موضوعات مفيدة للقارئ ويقدم حلولها منتج جاسم تحديدًا.
استحسن هذا النوع كون زائر الموقع أو المدونة سيطلع على المزيد من التفاصيل الخاصة بالإعلان خلال زيارته لقراءة ما تقدمه المدونة من مواضيع.
أي أنه سيكون على أتم استعداد للوعي بالعلامة التجارية الخاصة بالمشروع.
3. إعلانات (shopping ads)
يمكن اختيار هذا النوع ولكنه لاحظ أن اختياره سيضعه في خانة المقارنة بين منتجات وخدمات أخرى من أصحاب مشاريع أخرى.
المنافسة طريقة مميزة في ابراز منتجاته وذكر شرح بسيط لفوائدها وسعرها مع إضافة اسم موقع المتجر الخاص به.
يعمل هذا النوع على زيادة وعي العملاء بعلامته، ويولد حركة شبيكة على الإنترنت.
كما يساهم في تطور وتنمية مشروعه بطريقة عصرية مواكبة لعالم الإنترنت والطلبات الأونلاين.
4. حملة الفيديو (video ads)
يعلم جاسم بحكم خبرته البسيطة في مواقع التواصل الاجتماعي، حجم إقبال العملاء على مشاهدة الفيديو، كونه أسهل وأسرع طريقة لإيصال المعلومة، بجانب أنها ممتعة.
أما عن تذكر العملاء للمحتوى إعلاني في شكل فيديو، فهو ذو النصيب الأكبر عن نظائره من المحتوى المكتوب أو المسموع.
كما أن ذاكرة العملاء تحتفظ بما قدمه الفيديو مدة طويلة بعد انتهاءه تصل إلى 30 يومًا.
يمكن أيضًا للتاجر اختيار وضع الإعلان على اليوتيوب أو مواقع أخرى شريكة في جوجل.
ولكنه لاحظ أن طريقة الحساب عند استخدام إعلانات الفيديو تعتمد على أعداد المشاهدات.
5. إعلانات التطبيقات (google ads app)
قرر تأجيل هذه الخطوة مستقبلًا، ولكنه أدرك أنها لن تحتاج منه حينها إنشاء سلسلة إعلانات.
ففي هذا النوع تستخدم إعلانات جوجل الأفكار التي قدمها التاجر في النص من أجل الإعلان وتُعد الحملات التسويقية بناءً عليها بصيغ وشبكات مختلفة.
كما أن إعلانات جوجل تدرس الاحتمالات وتختار منها الأعلى أداءً وأفضل في النتائج دون اللجوء إلى اختبار جميع الخيارات المقدمة.
كل ما يحدث في هذا النوع يكون بشكل آلي وفقًا لما تظهره نتائج الإعلانات.
انتهى مقالنا الأول من سلسلة إعلانات جوجل الممولة والتي بدأت بفهم معنى إعلانات جوجل وأنواعها، ولابد من معرفة التكاليف والفوائد فتابعونا في المقال التالي.