الموشن جرافيك هو طريقة رائعة لشرح المعلومات وجعل رسالتك التسويقية تنبض بالحياة وتجذب جمهورك، ومن ثم يتفاعلون معها ويتذكرونها، ومن هنا يأتي دور الموشن جرافيك في نجاح مشروعك في قطر، نقدم لك 5 طرق ناجحة لاستخدام الموشن جرافيك لمشروعك في قطر.
نذكرك أنه ينبغي للموشن جرافيك الناجح أن يتلائم مع شخصية هوية العلامة التجارية الخاصة بك، ويجذب جمهورك المستهدف تحديدًا، وهو ما نقدمه لك وأكثر في تقنية.
و من أجل الحصول على تفاعل المشاهدين وحثهم على إجراء قرار الشراء أو الإجراء المطلوب لابد من تقديم موشن جرافيك احترافي.
فإذا تساءلت يومًا عن الطرق الناجحة لاستخدام الموشن جرافيك لمشروعك في قطر، في هذا المقال نجيب عن هذا التساؤل.
5 طرق ناجحة لاستخدام الموشن جرافيك لمشروعك في قطر
الموشن جرافيك هو أحد أشكال الفيديوهات التي تمتزج فيها الصور بالنص المرئي والصوت والموسيقى.
كما يتميز بتكلفته المنخفضة نسبيًا عن أنواع الفيديوهات الأخرى وإمكانية إعادة استخدامه عدة مرات، وإليك 5 طرق ناجحة لاستخدامه:
1. تبسيط المحتوى
الرسوم المتحركة هي أداة اتصال مرئية رائعة، لكنها تتطلب المزيد من الخبرة والمهارات لتقديم محتوى جذاب يتفاعل معه الجمهور المستهدف.
بعد تلقي الأفكار الرئيسية من صاحب المشروع، تأتي مرحلة العصف الذهني لاختيار القصة المناسبة التي تُبرز أهم مميزات المنتج أو الخدمة وطريقة حلها لمشكلات الجمهور.
وكذلك اختيار الكلمات وتبسيطها والتأكد من ملائمتها للجمهور المستهدف ولمشروعك.
2. الشرح الوافي
قبل الاستعانة بخدمات المصممين عليك تحديد هدفك أولًا من الموشن جرافيك، مثل ما الذي تضيفه الرسوم المتحركة إلى مشروعك؟ ما المطلوب توضيحه إلى جمهورك؟
يحكي فيديو الموشن جرافيك قصة سواء كانت قصة قصيرة مدتها لا تتجاوز 30 ثانية أو قصة تتخطى الدقيقتين.
وفي كل الحالات تحتاج القصة إلى صياغة محتوى بسيط يشرح معلومات هامة تؤثر على المشاهد.
وفي نفس الوقت مسلي يجذب العميل طوال فترة مشاهدته، وعلاوة على ذلك يجعل العميل يتخذ الإجراء المطلوب.
3. العاطفة
ما يشعر به العميل خلال مشاهدته للموشن جرافيك الخاص بمشروعك هو أحد أهم النقاط التي يجب التركيز عليها في أثناء تصميم الفيديو.
اختلاف المؤثرات الصوتية يؤثر على طريقة تعاطف الجمهور مع مقطع الفيديو.
لذا من الضروري التركيز على اختيار مؤثرات صوتية تتناسب مع العاطفة المراد تحريكها عند الجمهور واختيار الجودة العالية للمؤثرات لتجنب تشتت المشاهد بالأصوات سيئة الجودة.
عندما يشاهد الأفراد فيديو متحرك ممتع، فإن احتمالية الشراء تزداد بنسبة 40%، وتمثل الفيديوهات حوالي 80% من أنواع المحتوى التي يتفاعل معها الجمهور وتؤثر على عقولهم وعاطفتهم.
4. التوقيت المناسب
تتعدد أنواع الموشن جرافيك التي يمكن استخدامها للترويج للمشروعات الخاصة، ويختار المصمم النوع الأفضل طبقًا للمرحلة التي يمر بها العميل والغرض من الفيديو.
يساعد النص المرئي والتعليق الصوتي على توضيح فكرتك، ولابد من الاهتمام بمدة الفيديو النهائية والاهتمام بالانتقال بين المشاهد بما يتلائم مع النص.
التحولات بين المشاهد سواء كانت تحكي قصة واحدة أو قصص مختلفة في نفس الفيديو، ينبغي أن تكون متناسقة ليتقبلها المشاهد دون أن يشعر بالانفصال أو التشتت.
لا تنسى أن التفاصيل الصغيرة تكلف الكثير، ومن هنا تأتي أهمية تناسق الصور مع الموسيقى مع المحتوى مع التعليق الصوتي أو النص المرئي.
5. التسلية وكسر الملل
إذا كان مقطع الفيديو مدته دقيقتين، فلا يعني ذلك أن يستمر التعليق الصوتي طوال الدقيقين، بل الأفضل الاعتماد على الألوان والحركات والموسيقى المناسبة من أجل التسلية وكسر الملل خلال مشاهدة الفيديو، مما يجذب العميل لمشاهدة المقطع بأكمله.
لا تريد أن يعلق المشاهد في نفس الصورة المرئية لمدة 15 ثانية في مقطع فيديو لا تتجاوز مدته الدقيقة.
تنوع المشاهد وتغير وتلوّن التعليق الصوتي باستمرار يساعد على سهولة استقبال المشاهد للمعلومات وعدم الشعور بالملل.
عوامل نجاح مشروعك باستخدام الموشن جرافيك
الاستعانة بمصمم موشن جرافيك احترافي يوفر لك تصورات إبداعية لا متناهية تقدم قصة المشروع بأسلوب شيق يخلق عاطفة يتفاعل معها الجمهور، وليست مجرد قدرة على تحريك الصور.
في تقنية نهتم بالتطوير المستمر لمهارات فريقنا الإبداعي واستخدام أحدث البرامج والتقنيات.
بالإضافة إلي ذلك هناك عوامل أخرى تؤثر على نجاح مشروعك في قطر باستخدام الموشن جرافيك، ومنها:
العلامة التجارية للمشروع (اللوجو)
تناسب الألوان والحركات والشخصيات واللوجو مع الهوية البصرية لعلامتك التجارية، للحفاظ عليها وسهولة تعرف العملاء عليها من بين مختلف المقاطع العديدة على منصات التواصل الاجتماعي.
الاهتمام بكل تفاصيل المشهد
تمثل الشخصيات وتحريكها جزءًا كبيرًا من المشهد، وتساعد باقي عناصر الصورة والتعليق الصوتي والنص المرئي على تصميم مشهد متكامل يندمج فيه المشاهد بسهولة.
تطابق التحريك مع المحتوى (التزامن)
لا تريد أن تتحرك المشاهدة المرئية أسرع من النص أو التعليق الصوتي، وعلى العكس عرض نفس المشهد لفترة طويلة نسبيًا يزيد من ملل المشاهد.
العصف الذهني وتعاون الفريق الإبداعي
أحد أكبر الأخطاء هي إقصاء المصممين في العصف الذهني والاعتماد على كتاب المحتوى فقط.
إذ يتمتع المصمم بنظرة إبداعية تضيف المزيد من الأفكار الرائعة وتعزز رسالة الموشن جرافيك.
القدرة على توصيل الفكرة للجمهور
الهدف من صناعة الموشن جرافيك هو إيصال فكرة محددة للجمهور أو تحريك مشاعر معينة أو الحث على الشراء.
يمكن تحقيق الهدف من خلال فكرة بسيطة ودون الحاجة إلى حركات أو شخصيات معقدة.
كلما كان الفيديو سلسلًا وقادرًا على تحقيق الهدف كان أفضل.
استخدام مؤقت البرنامج النصي
استبدال الجمل الطويلة بأخرى قصيرة لها نفس المعنى، لإعطاء مساحة للتنفس ووقت كافي لتغيير المشاهد وقراءة المشاهد للنص.
يساعد مؤقت البرنامج النصي على تخمين وقت التشغيل.
التركيز على قصة واحدة أو هدف واحد
مقاطع الفيديو التي تركز على أكثر من هدف وتسرد أكثر من قصة، تشعر المشاهد بالتشتت والملل ولا يستجيب بالطريقة المطلوبة.
من الأفضل التركيز على قصة واحدة لكل فيديو للحفاظ على انتباه المشاهد.
خطوة التعديل
خطوة التعديل ضرورية لاستبدال الكلمات الصعبة بأخرى سهلة، والفقرات الطويلة بأخرى قصيرة لها نفس المعنى.
وكذلك التأكد من اتباع المحتوى ونبرة الصوت لشخصية مشروعك الخاص.
اختيار الصوت المناسب
الصوت هو أحد عناصر الهوية التجارية، هناك العديد من العوامل التي تؤثر على اختيار الصوت المناسب.
إذ يتغير الصوت تبعًا لاختلاف المشروع، وعمر الجمهور المستهدف، وشخصيته، وجنسه.
استخدام المقاطع الموسيقية المرخصة
المقاطع الموسيقية غير المرخصة قد تتسبب في مشكلات قانونية لمشروعك، دائمًا خصص جزءًا من الميزانية التسويقية لمقاطع الموسيقى.
وأخيرًا تقدم لك شركة تقنية موشن جرافيك احترافي يساعد على نجاح مشروعك والتأثير على جمهورك المستهدف في قطر وزيادة أرباحك، تواصل معنا.
اقرأ أيضًا: