التسويق عبر الانستقرام، من أكثر الوسائل التي يبحث عنها كل صاحب خدمة أو منتج، وذلك لمضاعفة الإنتاجية و الأرباح،
ولابد أن الانستقرام من أهم المنصات التي يلجأ إليها العميل، ويكون حريصاً على استخدامها في ترويج منتجه،
لما تتمتع به من مزايا جذابة وخدمات منوعة تنعكس بالفائدة الإيجابية على زيادة المبيعات والحض على انتشار المنتج بين المستهلكين بشكل واسع،
وسنكون معكم اليوم على متن منصة تقنية في دليلٍ شامل يوضح لكم مزايا، وكيفية، وأهمية، التسويق عبر الانستقرام، كل ذلك والمزيد في مقالنا لليوم….لنبدأ.
قد يهمك: وسائل مبتكرة للتسويق عبر انستقرام
أولاً: مزايا التسويق عبر انستقرام:
- المنصة الثانية عالمياً في الوصول بعد الفيسبوك بمعدل مليار مستخدم نشط شهريا و 500 مليون قصة يوميا.
- يمتلك جميع من في العالم حسابات على الانستقرام (الأفراد ، الشركات ، المؤسسات ، الجامعات … إلخ).
- ارتفاع نسبة المبيعات بشكل كبير لجميع الشركات التي تستخدم التسويق عبر الانستقرام.
- وحسب دراسة أجراها موقع oberlo، فإن 71 ٪ من الشركات في أميركا تستخدم التسويق عبر انستقرام لزيادة مبيعاتها.
- تتراوح الفئة العمرية لمستخدمي الانستقرام مابين ( 18-44) سنة، فمهما كانت الفئة العمرية التي يستهدفها منتجك فإنك حتماً ستجدها على الانستقرام.
- لم يعد الانستقرام منصة للاستخدام الشخصي فحسب، بل أصبح مؤخراً يتحول بشكل تدريجي لمنصة لعرض العلامات التجارية وتقديم الإلهام للجمهور.
- حسب دراسات أخرى فإن السمة العامة لمستخدمي انستقرام هي التفاعل وليس التصفح والمشاهدة فقط.
- 59 بالمئة من المستخدمين يقضون 7 ساعات أسبوعياً في التفاعل مع العلامات التجارية.
- يساعدك انستقرام في زيادة وعي المستهلكين بعلامتك التجارية وتركيز وجودها وانتشارها فيما بينهم.
- السهولة و الأريحية التي يمنحك إياها انستقرام في البيع والتعامل.
وبعد أن اطلعت على كل المزايا التي يقدمها انستقرام، لابد حتماً أنك تشعر بالحماس للبدء بترويج منتجك وزيادة أرباحك،
و أضحى في خلدك الكثير من الأسئلة حول كيف تبدأ…وها نحن نجيبك عليها كالتالي:
ثانياً: خطوات التسويق الناجح عبر انستقرام:
للحصول على نتائج رائعة عند التنفيذ، لا بد من إتقان العمل عند التخطيط، أي بمعنى إن كنت ترغب حقاً في زيادة مبيعاتك وأرباحك من خلال تسويق منتجك عبر انستقرام ،
لا بد من أن تقوم ببناء خطة استراتيجية محكمة وفق الخطوات الأساسية لذلك وهي:
1 _ حدد هدفك بوضوح على انستقرام:
قبل البدء بالنشر على انستقرام ينبغي عليك أن تحدد هدفك بدقة من التسويق، كما أنه ليس من المنطق أن تلجئ إلى انستجرام لمجرد أن الناس يفعلون ذلك،
فانتبه وفكر جيداً بالهدف الذي ستصرف جهدك ووقتك ونقودك عليه من خلال التسويق عبر انستقرام وكأمثلة على ذلك:
- قد يكون هدفك من استخدام التسويق عبر انستقرام هو ترويج منتجك بهدف زيادة المبيعات فتعمل على نشر محتوى مخصص للتعريف بمنتجك والفوائد التي ستعود على المستهلك في حال شرائه، من خلال تصميم الصور الاحترافية لعلامتك التجارية والوصف المميز.
أقرأ: كيفية كتابة وصف مميز على انستقرام
- ومن أهداف العملاء الأخرى على انستقرام هو التسويق من خلال نشر تجارب المستهلكين لمنتجهم أو المشترين لخدماتهم وهي طريقة فعالة في لفت الانتباه إذا ما تم العمل على استخدامها بطريقة صحيحة وتصميمات مميزة وتهتم شركة The Wicked Waxer بالتسويق من خلالها.
- وتعتمد بعض الشركات مثل Orangetheory على نشر المحتوى الذي صنعه المستخدمين حول تجربتهم في استخدام المنتجات الخاصة بالشركة.
- وأيضاً فثمة بعض العملاء الذي يرغبون بالعمل على زيادة الوعي بمنتجهم أو علامتهم التجارية من خلال نشر المقاطع التحفيزية والاقتباسات الإيجابية وتعد كذلك طريقة مهمة في لفت الانتباه وكسب ثقة المستهلكين وهي الطريقة المتبعة في شركة The Blurt Foundation.
وفي النهاية قد تتعدد اهدافك وتختلف وتحديدها هو مايحدد الطريقة الأفضل لتسخيرها في خدمة منتجك وكيفية استخدامك لأدوات Instagram Analytics بطريقة فعالة.
لمساعدتك في تصميم الصور الاحترافية لترويج منتجك أو علامتك التجارية لا تنسى الاستفادة من خدمات منصة تقنية المميزة تواصل معنا
2 _حدد جمهورك المستهدف على الانستقرام:
من أهم الخطوات التي يجب الاهتمام بها قبل البدء بالتسويق عبر الانستقرام و بعد تحديد الهدف، هي تحديد جمهورك المستهدف الذي ترغب بترويج منتجك له وعليك أن تأخذ بعين الاعتبار المعايير التالية للاستهداف:
- الموقع أو الدولة أو الولاية….إلخ.
- الجنس.
- الفئة العمرية.
- مستوى الدخل.
- الاهتمامات.
- الدوافع.
- حاجة المجتمع لمنتجك.
وقد يساعدك الإطلاع على منافسيك وجمهورهم والعلامات التي يستخدمونها في معرفة كيفية اختيار جمهورك بشكل صحيح، فلا تنسى أن تطلع عليهم قبل البدء!
3 _ إجراء تحليل تنافسي:
حددت هدفك، حددت جمهورك، والأن حان وقت إجراء تحليل تنافسي، وهو الخطوة الثالثة في استراتيجية التسويق عبر الانستقرام، ويقوم هذا على أساس متابعة منافسيك والمسوقين في مجالك لمتابعة ما يقومون بنشره والطرق والأساليب التي يتبعونها في ذلك، ويمكنك أن تبدأ بتحليل ملفاتهم الشخصية من خلال البحث عن المصطلحات المتعلقة بمجال عملك و هو ما يعد أمراً هاماً في تطوير حسابك من خلال:
- متابعة حسابات المنافسين المماثلة.
- معرفة المشاركات التي تحظى بأكبر قدر من التفاعل.
- الإطلاع على التسميات التوضيحية وعلامات التصنيف التي يستخدمونها.
- عدد مرات النشر وسرعة النمو.
والغرض من هذه المتابعة هو أن تلاحظ الأخطاء التي اقترفوها خلال تسويقهم، والأمور التي فاتتهم بهدف إضافتها للمحتوى الذي ستقوم بصنعه.
قد يهمك: كيفية التغلب على استراتيجية انستجرام
4 _ جدولة مواعيد النشر:
الخطوة الرابعة في استراتيجية التسويق عبر الانستقرام، و من التقنيات التي تساعدك في إدارة وقتك وتواجدك ، و يقوم مبدأ جدولة المنشورات وفق الخطوات التالية:
- حضر محتواك الحصري والمميز.
- أملئ التقويم الخاص بك بالمنشورات.
- خطط للتسميات التوضيحية و علامات التصنيف.
- حدد أوقات النشر.
و تكمن أهمية جدولة المنشورات في منحك فرصة رائعة لتكون سبّاقاً في عرض خدماتك أو الإعلان عن منتج جديد فور إطلاقه، ويعزز من تواجدك بين المنافسين بقوة.
من المهم أن تشاهد: الأوقات المناسبة للنشر عبر انستقرام
5 _ روج لعلامتك التجارية بتنسيق وانتظام:
في سبيل الحصول على أفضل استراتيجية للتسويق عبر الانستقرام، ينبغي أن تراعي المظهر كما تراعي المضمون،
حيث أنه يجب عليك أن تحافظ على جمالية واتساق منشورات الترويج والمحتوى الخاص بك،
وذلك لأن المحتوى الفوضوي أو الغير منسق يربك جمهورك ويشتتهم وقد يتسبب بفقدان المتابعين أيضاً،
ويساعدك تكوين علامة تجارية متسقة ذات طابع واحد في مساعدة جمهورك على الاحتفاظ بصورة عن منتجك وخدماتك في أذهانهم،
حيث ليس من الضروري قراءة الاسم لمعرفتك، بل يكفي أن يشاهدوا جزءاً من محتواك.
وكمثال على ذلك شاهد: العلامة التجارية ل Apartment Therapy
حيث تتميز شخصيتها التجارية بأنها نظيفة، مشرقة، ومنظمة، وتظهر هذه السمات الثلاثة في حسابها بشكل دائم.
وفي مثال أخر فإن شركةTaco Bell الرائدة تحافظ على شخصيتها التجارية المميزة من خلال الألوان التي تستخدمها.
حيث إن اختيار ألوان محتواك أو خدمتك بدقة، سيساعدك كثيراً في تكوين شخصية تجارية مميزة لعلامتك التجارية.
أما عن تكوين شخصية علاماتك التجارية من خلال ربط تاثيرها بالمستهلكين نقدم لك مثالاً عن شركة Red Bull’، حيث تمتاز كل منشوراتها وقصصها بكمية كبيرة من الطاقة.
6 _ تنمية قاعدة متابعينك على الانستقرام:
وصلنا إلى ختام خطوات بناء خطة استراتيجية للتسويق عبر الانستقرام وأهمها على الإطلاق، وهيي القاعدة الجماهيرية، أي كيف تنمي وتزيد من أعداد متابعينك، إن تنمية القاعدة الجماهيرية يتطلب وقتاً وجداً وصبراً كثيراً كذلك، وقد يلجئ بعض الأشخاص لاختصار كل ذلك وشراء متابعين بأعداد كبيرة مقابل بعض النقود، وهو الأمر الذي لا ننصحك به في منصة تقنية، لما لذلك من أثار سلبية تتجلى في أنك تحصل على الأعداد فقط وليس التفاعل، وأنه هذه الأعداد معرضة للفقدان مع أي تحديث للنظام في انستجرام.
وإليك بعض النصائح لزيادة متابعينك بشكل صحيح:
- تأكد من جودة اسم المستخدم الخاص بك وقابليته للبحث.
- أملأ سيرتك الذاتية واجعلها جذابة.
- وضح هويتك وماذا تقدم بشكل تحفيزي.
- أبدأ النشر وحضر معرض أعمال ممتاز قبل البدء بجذب الناس إذا ليس من الجيد لفت انتباههم وملفك فارغ.
- تابع الحسابات التي تهمك وتتعلق بعملك وسيقوم انستجرام بتقديم اقتراحات ذات صلة بشكل تلقائي.
- بعد متابعة الحسابات أبدأ بالتفاعل معهم والمشاركة والتعليق وهي أكثر الطرق طبيعية للفت الانتباه لحسابك.
- شجع الأخرين على مشاركة المحتوى الخاص بك.
- يمكنك التعاون مع سفراء العلامات التجارية ( وسطاء التسويق) أو مع حسابات ممثالة في تبادل المشاركات.
وللحصول على دليل شامل حول زيادة متابعيك أقرأ: كيفية زيادة متابعينك على الانستقرام.
وللتمتع بخدمات منصة تقنية في التسويق الاحترافي عبر الانستجرام وفق أفضل الاستراتيجيات تواصل معنا.
ثالثاً: كيفية ترويج منتجاتك من حلال التسويق عبر الانستقرام ( نصائح وخطوات):
بعد أن قمت ببناء قاعدة جماهرية حان الوقت لتحويل متابعينك إلى عملاء ومستهلكين،
وسنقدم إليك بعض الاستراتيجيات التي تمكنك من ذلك:
- العروض الترويجية: قم ببعض العروض على منتجاتك وابدأ ترويجك لأول مرة مع خصومات جذابة ولا تنسى أن تذكر مواعيداً نهائية لعروضك،
الأمر الذي من شأنه أن يجذب عملائك أكتر بفضل خلق شعور الإلحاح، وبالتالي تعزيز قاعدتك الجماهيرية.
- المسابقات: هي أكثر ما يجذب العملاء ويحفزهم على تجربة منتجاتك،
أنشئ بعض الحسابات و ضع شروطاً للفوز تساعدك على نشر حسابك والوصول لأكبر قدر ممكن من الناس.
الأعمال الخيرية: 81٪ من جيل الألفية يتوقعون أن تلتزم الشركات علناً بالعمل الخيري، حيث يمكن أن يؤدي القيام بذلك إلى بناء تقارب لعلامتك التجارية مع الجمهور، والمساعدة في تحويل المتابعين إلى عملاء دائمين.
وكمثال على ذلك: تعاونت شركة جاب مع الصندوق العالمي للمساعدة في مكافحة الإيدز في إفريقيا، منذ عام 2006، و ساعدت في جمع أكثر من 130 مليون دولار، الأمر الذي أكسبها ثقة الجمهور وتشجيعهم الدائم.
- الإعلانات التشويقية: هي فكرة رائعة لإبقاء جمهورك على قدر كبير من الحماس والانتظار، حيث يمكنك عرض محتوى إعلاني تشويقي لمنتجك قبل عرضه بطريقة مباشرة، وعليك أن تكون حذراً عند الإقدام على هذه الخطوة لكي تصل فكرتك بشكل صحيح وسلس إلى أذهان المتابعين.
- البث المباشر: إن استخدام البث المباشر في عرض منتجك لأول مرة سيكون ذا أثرٍ إيجابي على المتابعين وسيعمل على شد انتبهاهم لخدماتك.
- ربط موقعك بحساب الانستقرام: إن كنت قد أنشئت موقعاً أو مدونة أو لربما متجراً لمنتجاتك لا تنسى أن تضيف الرابط إلى منشوراتك والقصص الخاصة بك على الانستقرام، والعكس كذلك حيث عليك أن تضيف رابط صفحتك إلى الموقع.
رابعاً: كيفية إنشاء حساب الأعمال على انستجرام:
سنبدأ الأن بتلاوة الخطوات الواجبة عليك لإنشاء حساب احترافي ناجح والحفاظ عليه في سبيل التسويق عبر الانستقرام:
الخطوة الأولى:
حمل تطبيق انستقرام من App Store أو Google Play Store، كما أنه بإمكانك تسجيل الدخول من خلال المتصفح .
ثم الخطوة الثانية:
افتح تطبيق انستقرام وانقر فوق التسجيل باستخدام رقمك أو البريد الإلكتروني.
يليها الخطوة الثالثة:
سيكون لديك خياران لإنشاء حساب انستقرام لعملك أو تسجيل الدخول باستخدام فيسبوك أو التسجيل باستخدام الهاتف أو البريد الإلكتروني.
تأكد من التسجيل باستخدام بريد إلكتروني للنشاط التجاري حتى لا يتم ربط ملفك الشخصي في انستجرام بحسابك الشخصي على فيسبوك.
وبعد ذلك الخطوة الرابعة:
أدخل تفاصيل حسابك، ادخل الاسم الكامل و ادخل اسم عملك الفعلي حتى يتمكن الزوار من التعرف على ملفك الشخصي.
ومن ثم الخطوة الخامسة:
اختر اسم المستخدم وينبغي أن يكون اسماً فريداً فهو الذي سيتم مشاركته والتفاعل معه من قبل جمهورك، واختر اسماً يمكن التعرف عليه ويسهل العثور عليه.
و بعد الخطوة السادسة:
اختر صورة الملف الشخصي، وعليك أن تدرك أن صورة ملفك الشخصي هي الانطباع الأول عنك لدى الجمهور،
فحافظ على اتساق صورتك مع علامتك التجارية والعلامات المرئية، ضع في اعتبارك استخدام شعارك أو أي صورة مألوفة أخرى،
ولا تنسى أنه يتم اقتصاص صور الملف الشخصي في انستجرام تلقائيًا في شكل دائرة، لذا اترك مساحة حول زوايا صورتك.
تعلم: كيفية إنشاء صور مميزة لعلامتك التجارية
وماقبل الأخير الخطوة السابعة:
صمم سيرتك الذاتية على انستجرام، أمامك 150 حرفًا كحد أقصى، لذا فإن هدفك هنا هو ملخص مباشر وموجز عن هويتك ولماذا يجب على الأشخاص متابعتك، أخبر جمهورك عن عملك باستخدام تلميح من الشخصية، كما أنه بإمكانك في سيرتك الذاتية تشجيع المستخدمين زيارة موقع الويب الخاص بك، من خلال حقل السسيرة الذاتية إضافة عنوان URL قابل للنقر وتوجيه حركة المرور إلى موقع خارجي.
شاهد: كيفية إضافة روابط في ستوري الانستجرام
وأخيراً الخطوة الثامنة:
اضبط الإعدادات وإليك طريقة فعل ذلك:
- انقر فوق الخطوط الثلاثة المكدسة في الزاوية العلوية اليمنى من ملف التعريف الخاص بك ، ثم انقر فوق الإعدادات في أسفل النافذة.
- ثم انقر فوق الخصوصية> قصة للوصول إلى عناصر التحكم في القصة، لإدارة من يمكنه رؤية قصص انستجرام والرد عليها نوصي بالسماح لجميع متابعيك بمشاهدة قصصك والرد عليها لزيادة مشاركة العلامة التجارية.
- وبعدها انقر فوق الحساب> التبديل إلى الحساب الاحترافي و يتيح لك ذلك تحديد ملفك الشخصي كملف تعريف تجاري، و تسهل ميزة أدوات الأعمال في انستجرام على المستخدمين الاتصال بك ، وتوفر لك رؤى متعمقة ، وتسمح لك بالترويج للمحتوى الخاص بك.
- ومن ثم انقر فوق الخصوصية> خصوصية الحساب ، وتأكد من إيقاف تشغيلها، وفائدة هذا هو ضبط ملفك الشخصي على عام حيث وأنه بصفتك شركة ، ستحتاج إلى أن يرى المستخدمون مشاركاتك ويتابعون نشاطك التجاري دون أي عقبات.
- انقر فوق الخصوصية> التعليقات، يسمح لك هذا الإعداد بإخفاء التعليقات المسيئة والتي تخالف معايير المجتمع باستخدام كلمات رئيسية أو عبارات معينة، تقوم بإدخالها في إعدادات انستجرام و من ثم تشغل الميزة والتحديث.
- ختاماً انقر فوق إضافة حساب في الجزء السفلي من إعداداتك، أدخل اسم المستخدم وكلمة المرور للحساب الذي تريد إضافته، للتبديل بين الحسابات ، انتقل إلى ملف التعريف الخاص بك وانقر فوق اسم المستخدم الخاص بك في الجزء العلوي من الشاشة، اختر الحساب الذي ترغب في التبديل إليه، تتيح لك هذه الميزة إضافة حسابات انستجرام إضافية وإضافة ما يصل إلى خمسة حسابات وقم بالتبديل بينها دون تسجيل الدخول والخروج.
خامساً: أنواع المنشورات على الانستقرام:
الأن بعد أن أنشأت حسابك على الانستقرام، أصبح الوقت مناسباً للبدء بنشر المحتوى، ويوجد عدة أنواع من المحتوى الذي بإمكانك نشره، بما في ذلك الصور ومقاطع الفيديو والقصص، فلنتحدث عن أنواع المنشورات المختلفة وبعض أفضل الأنشطة لتشجيع التسويق عبر الانستقرام.
الصور:
أكثر المنشورات شيوعًا على الانستجرام هي المنشورات المصورة،فعند العمل على التسويق عبر الانستقرام، يمكنك بمشاركة مجموعة متنوعة من الصور المختلفة التي تتناسب مع محتواك،
من المهم أيضًا أن تتذكر أن مستخدمي الانستقرام يبحثون عن منشورات واقعية للعلامات التجارية توضح لهم فائدة منتجاتك وتشجعهم على شرائها فابتعد عن الإعلانات الصارخة و حاول عند التسويق عبر الانستقرام تصوير ثقافة شركتك بلقطات نمط الحياة والمظهر من وراء الكواليس. كما يجب عليك تجنب نشر الكثير من الصور لمنتجك فالمهم هو النوعية وليس الكمية.
مثال: يتضمن الأنستجرام الخاص بشركة Nike صورًا للمنتجات، لكن غالبية الصور تُظهر رياضيين حقيقيين وحفلات موسيقية وأنواع أخرى من المحتوى الذي يروج لشخصية علامة Nike التجارية ككل.
ومن الأمور التي ستلاحظها أثناء التسويق عبر الانستقرام، أن هناك أنواعًا لا حصر لها من الصور التي يمكنك نشرها في حسابك، وكنصيحة للوصول لمحتوى إبداعي، قم بتدوين أي مفاهيم أو أنماط تعتقد أنها ستعمل بشكل جيد لعلامتك التجارية، واطلب من المسؤؤول عن التصميم توظيفها في صناعة محتواك.
المشاركات وراء الكواليس:
ويقدم هذا النوع من المنشورات لمحة عن جزء من عملك لا يراه الناس عادةً، وتكمن أهميته في تعزيز مصداقية عملك وتكوين ارتباطات قوية بين عملك والمستهلكين.
مثال: قدمت شركة Aeronaut Brewing Company نظرة من الداخل على ثقافة الشركة من خلال عرض صورة لأحد موظفيها في العمل.
إعادة النشر من الموظفين:
تعتبر إعادة نشر الصور التي نشرها موظفيك عن العمل طريقة سهلة لتنظيم المحتوى الأصيل وإضفاء الطابع الإنساني على عملك، وهنا لن يتفاعل جمهورك مع علامتك التجارية فحسب، بل سيدركون قيمة الموظفين بالنسبة للشركة وسيبدأون بالارتباط بهم لا شعورياً.
مثال: غالباً ما يعيد Fenway Park نشر الصور التي شاركها الطاقم الميداني أثناء تحضيرهم للملعب.
المشاركات التعليمية:
تقدم المنشورات التعليمية نصائح سهلة وسريعة وقابلة للتطبيق حول كيفية القيام بشيء ما أو صنعه، ويمكن استخدام الصور أو مقاطع الفيديو عادةً لتقديم الإرشادات بطريقة سريعة وسهلة المتابعة.
مثال: سلسلة الفيديو الشهيرة Tasty recipe من Buzzfeed تعليمية ولكنها مسلية للغاية وسهلة التكرار.
المشاركات المؤثرة:
وهي أن تستخدم خلال تسويقك عبر الانستقرام شهرة أحد المشاهير أو الشخصيات العامة المعروفة للترويج لعلامتك التجارية، و غالبًا ما تتضمن هذه المنشورات صورة شخصية للمؤثر يستخدم منتجك أو يتفاعل معه.
مثال: يُظهر Goal Zero متسلق الصخور والمصور الشهير Alex Honnold باستخدام إحدى محطات شحن الطاقة الشمسية الخاصة به، لا يقتصر الأمر على وصول Goal Zero إلى جمهوره فحسب ، بل إنه يصل أيضًا إلى قاعدة متابعي Alex على الانستجرام والتي تزيد عن 500000 متابع.
المشاركات التحفيزية:
ويعتمد هذا النوع من التسويق على دمج المنشورات التحفيزية صورة مرئية بسيطة مع اقتباسات تشجيعية بسيطة، وتكمن فائدتها في تشجع جمهورك وتضخيم قيم علامتك التجارية.
لكن حاول نشرها باعتدال لكي لا ينعكس تأثيرها بشكل سلبي، و يمكن أن تساعدك تطبيقات مثل Quipio و Typic في إضافة نص إلى الصور بطريقة تتوافق مع إرشادات علامتك التجارية.
مثال: غالبًا ما تشارك Foundr منشورات تحفيزية لتشجيع قاعدة أتباعها من رواد الأعمال وأصحاب الأعمال الصغيرة والمسوقين، وتتوافق المنشورات المستخدمة أيضًا مع مهمتهم كشركة إعلامية تجارية.
محتوى ناتج عن طريق مستخدم:
والأمر هنا يشبه إعادة نشر مشاركات الموظفين ، ولكن هذه المرة فالمحتوى المعاد نشره هو تجربة المستخدمين لمنتجك أو خدمتك. فإن المحتوى الذي ينشئه المستخدم (UGC) هو محتوى منظم من المعجبين والمتابعين، و تعد منشوراتك التي تم وضع علامة عليها ومشاركاتك مع علامة التصنيف الخاصة بعلامتك التجارية مصدرًا رائعًا لمحتوى UGC.
إن مشاركة صور المعجبين والمتابعين لا تجعل المستخدم الأصلي يشعر بالرضا فحسب، بل إن هذه يعطي عنك انطباعاً جيداً أنك تهتم حقًا بعملائك، مما يكسبك ثقة وارتباط جميع المتابعين.
فقط تأكد من اعتماد المنشور الأصلي بعلامة أو في التسمية التوضيحية.
لإعادة نشر المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة المستخدم اتبع الخطوات التالية:
_ التقط لقطة شاشة.
_ قم باقتصاص المنشور الأصلي.
_ أو استخدم تطبيق إعادة النشر عبر الانستجرام.
قد يهمك: كيفية إعادة النشر عبر انستقرام بالتفصيل
سادساً: أفضل النصائح لتحقيق أقصى استفادة من التسويق عبر الانستقرام:
اختيار المواعيد الأفضل للنشر:
مستخدمو الانستجرام نشطون في جميع أوقات اليوم، لكن هناك أوقات المثالية للنشر على تمكنك من الحصول على ذروة التفاعل و المشاركة، فإن أفضل الأوقات للنشر على الانستقرام تتراوح بين الساعة 1 مساءً إلى 5 مساءً.
اربط صفحتك على انستجرام بصفحتك على فيسبوك:
الشيء المميز الذي يجعل التسويق عبر الانستقرام فريداً هو أنه يمكنك مشاركة المحتوى الخاص بك بسهولة عبر الشبكات الاجتماعية الأخرى.
لكن لا تقم بالربط التلقائي بمنصاتك الاجتماعية الأخرى مثل تويتر و فيسبوك وإنما قم بتخصيص المحتوى الخاص بك لكل منصة.
و إذا قررت القيام بذلك فاتبع هذه الخطوات:
- فانتقل إلى إعدادات الانستقرام.
- وانقر فوق الحسابات المرتبطة ضمن الخصوصية والأمان.
- سجّل الدخول إلى الفيسبوك واختر صفحة Facebook Business التي ترغب في الارتباط بها.
- يجب أن يكون شعار الفيسبوك باللون الأزرق للإشارة إلى أن المشاركة قيد التشغيل.
أعد ترتيب مرشحات الأنستقرام:
لزيادة الإنتاجية إلى الحد الأقصى، يتيح لك الانستجرام إعادة ترتيب المرشحات لوضع المرشحات التي تستخدمها غالبًا في البداية. و لإعادة ترتيب عوامل التصفية أو إخفائها اتبع الخطوات التالية:
- افتح محرر الانستقرام.
- قم بالتمرير إلى أقصى اليمين وانقر فوق رمز الإدارة.
- استمر في الضغط على الخطوط الرمادية الثلاثة لإعادة ترتيب المرشحات.
- أو قم بإلغاء تحديدها لإخفائها.
إخفاء المشاركات التي تم وضع علامة باسمك فيها:
إذا قام شخص ما بوضع علامة عليك في مشاركة، فستظهر عندما تنقر على أيقونة الشخص في القائمة ضمن سيرتك الذاتية على الانستقرام، يمكن لمتابعيك رؤية هذا أيضاً.
يمكنك إخفاء منشور تم وضع علامة عليه بطريقتين:
الطريقة الأولى: هي من خلال كل صورة على حدة، افتح الصورة التي تريد إخفاءها وانقر على النقاط الثلاث في الزاوية اليمنى العليا، انقر فوق خيارات الصورة، ومن هناك يمكنك تحديد Remove Me From Post (إزالة العلامة والإخفاء تمامًا) أو Hide from My Profile (اترك العلامة ولكن اختبئ في الملف الشخصي).
الطريقة الثانية: انتقل إلى Settings Privacy Tags وقم بإيقاف تشغيل خيار Add Automatically. من الآن فصاعدًا ، سيتم إعلامك عندما يضع أحد الأشخاص علامة باسمك في إحدى الصور. عندما يحدث ذلك ، انقر فوق الصورة التي تم وضع علامة عليها واختر إظهار في الملف الشخصي،من هذه الشاشة ، يمكنك إخفاء العديد من الصور ومقاطع الفيديو يدويًا من ملفك الشخصي أيضًا.
حفظ الصور وبناء المجموعات:
هناك الكثير من المحتويات الرائعة على الانستقرام،ربما تكون قد شاهدت من قبل المنافسين المنافسين أو ربما وجدت بعض المحتوى الذي أنشأه المستخدمون وتريد إعادة نشره، يمكنك حفظ هذا المحتوى للوصول إليه لاحقًا،باستخدام رمز الشريط الموجود في الزاوية اليمنى عندما تنقر عليه سترى حفظ في المجموعة المنبثقة على طول الجزء السفلي من المنشور.
إذا كانت الصورة أو مقطع الفيديو الذي حفظته يقع ضمن مجموعة، مثل تعليمي، تحفيزي ، فيمكنك إنشاء مجموعة لهذا المحتوى.
ويمكنك الوصول إلى المحتوى المحفوظ الخاص بك من خلال ملف التعريف الخاص بك بالضغط على الخطوط الأفقية الثلاثة في الزاوية اليمنى العليا وانقر فوق تم الحفظ في القائمة. وهناك سترى كل المحتوى المحفوظ بترتيب زمني، ضمن المجموعات التي قمت بتسميتها واختيارها.
اجعل الانستقرام الخاص بك مساحة تفاعلية:
في حين أن الإعجابات والتعليقات هي أجزاء مهمة من التفاعل والتسويق عبر الانستقرام ، إلا أن هناك طرقًا أخرى لتحويل موجز الانستقرام الخاص بك إلى مساحة للتفاعل مع متابعيك.
وإليك بعض النصائح لفعل ذلك:
- استخدم ميزة “اسألني أي شيء” أسبوعيًا أو شهريًا مع الموظفين أو المديرين التنفيذيين حيث يمكن للمتابعين ترك أسئلة في التعليقات.
- انشر عداً تنازلياً يوميًا لإصدار منتج أو حدث
- قم بتشغيل مسابقة تطلب من المتابعين التعليق و / أو مشاركة منشوراتك في قصص الانستجرام الخاصة بهم كطرق دخول.
- انشر معلومات حول منتجاتك واطلب التعليقات والمراجعات في التعليقات.
تجعل هذه الاستراتيجيات الانستجرام الخاص بك مساحة تفاعلية ومحادثة أكثر.
سابعاً: أهمية التحليلات في التسويق عبر الانستقرام وكيفية استخدامها:
على خلاف الفيسبوك فإن الانستقرام لم يوفر بعد ميزة التحليلات العميقة للجمهور والمتابعين والمشاهدات…إلخ، ولك بالنسبة للانستجرام فإن تحويل الحساب التجاري يوفر لك بعض مزايا التحليلات المحدودة والتي تتجلى أهميتها في إمكانية مراقبة نمو المتابعين والوصول ومرات الظهور والوصول والمشاركة.
كما أنه يمكنك الوصول إليها من خلال النقر على خيار عرض الإحصاءات أسفل الصور ومقاطع الفيديو التي تم تحميلها.
يمكنك أيضاً تتبع مرات الظهور على Instagram والإنفاق والمشاركة في الحملات الإعلانية من خلال Ad Manager على Facebook.
وللحصول على الفائدة المثلى يمكنك استخدام تطبيقات خارجية مثل Iconosquare و Sprout Social والتي تتيح لك مزيداً من المزايا وهي:
1 – تتبع مقاييس إضافية مثل المتابعين والمشاركة.
2 – ووقت النشر الأمثل بناءً على المنشورات السابقة.
قد يهمك: ماهو الوقت المناسب للنشر عبر الانستقرام
3 – والأداء مقارنة بالمنافسين المحددين.
علماً أن التطبيقات السابقة تطبيقات مدفوعة إلا أنها توفر لك فترة تجريبية لإختبار الأداء والعروض فيها.
تعرف على: الأدوات المجانية التي تساعدك في التسويق عبر الانستقرام
ثامناً: الإعلانات على الانستقرام:
تكمن أهمية الإعلانات في التسويق عبر الانستقرام في كونها توفر فرصة فريدة للعلامات التجارية للتفاعل مع جمهورها، علماً أن تختلف عن الإعلانات النموذجية المتعارف عليها، حيث أنها تظهر في الخلاصات مثل أي منشور آخر ، فهي ليست واضحة أو مزعجة، بل وتوفر فرصة رائعة لتشجيع المستخدمين على معرفة المزيد عن عملك أو منتجك.
كيفية إنشاء إعلان على الانستقرام:
يتم إعداد إعلانات الانستقرام من خلال النظام الأساسي للإعلانات على فيسبوك علماً أن فيسبوك يقدم العديد من الخيارات المختلفة،و القليل منها فقط يشمل إعلانات انستقرام وذلك وفقاً للخطوات التالية:
- حدد منشور الانستجرام الذي ترغب في إضافة الإعلانات له.
- أو قم بإنشاء مشاركة جديدة في Facebook Ad Manager.
ملاحظة: إذا لم تكن قد قمت بتشغيل الإعلانات عبر الفيسبوك من قبل، فستحتاج أولاً إلى إنشاء حساب. كما ستحتاج أيضًا إلى المطالبة بحسابك على Instagram Business لربطه بصفحتك على فيسبوك.
للمطالبة بحسابك الانستقرام ، انتقل إلى Business Manager الخاص بك، وعلى الجانب الأيسر من الصفحة ، قم بالمرور فوق القائمة للنقر فوق حسابات الانستقرام . ثم انقر فوق المطالبة بحساب انستقرام . أضف معلومات حسابك وانقر فوق التالي.
- اختر هدفًا وقم بتسمية حملتك.
- اختر ما يناسبك من الخيارات التالية:
- الوعي بالعلامة التجارية.
- الوصول.
- عمليات تثبيت التطبيق.
- الارتباط.
- مشاهدات الفيديو.
- التحويلات.
- حركة المرور.
- بمجرد تحديد هدفك ستتم مطالبتك بتسمية مجموعة إعلانك.
- حدد تحرير المواضع ضمن خيارات المواضع وحدد انستقرام ضمن الأنظمة الأساسية المتاحة.
- بعد تحديد الانستجرام كموضع لإعلانك، سيُطلب منك تعيين الميزانية والجدول الزمني لإعلانك.
- عيِّن ميزانية إنفاق يومية أو ميزانية مدى الحياة للإعلان وحدد تواريخ البدء والانتهاء لحملتك.
- قم بإعداد محتوى إعلانك. يمكنك تعزيز منشور موجود أو تحميل محتوى جديد لعرضه كإعلانك.
- اختر نوع المحتوى حيث يتيح لك الانستجرام إنشاء صورة واحدة أو إعلانات فيديو وإعلانات دائرية وإعلانات قصة.
- بمجرد تحميل تصميم إعلانك ، قدم طلبك وابدأ في تشغيل أول حملة إعلانية على الانستجرام.
ملاحظة: لزيادة عرض الإعلانات إلى الحد الأقصى، يوصي فيسبوك باستخدام الصور التي تبلغ 1200 × 628 لإعلانات موجز الأخبار و 1080 × 1920 للإعلانات القصصية، و يوصي أيضًا بتحديد النص الخاص بك على الصورة أو الصورة المصغرة للفيديو.
تكاليف الإعلانات عبر الانستقرام:
يجب عليك أن تقوم بربط المبلغ الذي تستثمره في الحملات الإعلانية بهدف حملتك، ويتوجب عليك تقدير قيمة الأرباح التي ستعود عليك بعد الإعلانات وعلى هذا الأساس يمكنك تحديد ميزانيتك للإنفاق على الإعلانات.
فمثلاً إذا كنت تستهدف جمع المزيد من العملاء ففكر في التكلفة لكل عميل محتمل فإذا كانت قيمة العميل الخاص بك هي 3000 دولار، فقد يكون من المفيد إنفاق 500 دولار على إحدى الحملات.
علماً أن هذا يختلف بحسب هدفك وعملك ونوع الإعلان وخياراتك فيه و بغض النظر عن هدفك، فإنه لمن المهم مراقبة إعلانات الانستقرام بشكل دائم والعمل على تحسينها لتحقيق أقصى استفادة من ميزانيتك.
تاسعاً:
منصة تقنية تقوم بتقديم كل هذه الخدمات باحترافية كبيرة و بخبرة فريق عمل متمرس في التسويق الالكتروني، وتساعد فريق عمل شركتك في تخصيص الوقت لازم لادارة عمليات الشركة و تخصيص عمليات التسويق و ادارة الحسابات لفريق متخصص بخبرة كبيرة، و نساعدكم في الخدمات الاتية:
التصميم الإبداعي .
تصميم المواقع والبرمجيات.
التسويق الالكتروني.
الرسومات المتحركة.
التصوير.