اليوم أصبح سوق العمل في مختلف المجالات والتخصصات أوسع وأكثر تنوعًا، وفي الوقت ذاته، تطورت وسائل تعامل الشركات مع العملاء توافقًا مع احتياجاتهم المتزايدة، حيث تضاعفت مطالب العملاء وطموحاتهم وأصبح بحث العميل عن شركة أو مؤسسة ما لآداء خدمة معينة يأخذ جوانب أكثر اتساعًا مما مضى، ومن هنا زادت القوة التنافسية بين الشركات لمحاولة إرضاء العملاء وجذب المزيد منهم لزيادة الربح وتحقيق سمعة جيدة تصل إلى أعلى مستوى. حديثنا اليوم يهدف إلى تعزيز مشروعك التجاري بأسهل الطرق، تحت عنوان ” كيف يمكنك جذب العملاء لتحقيق الربح لمشروعك التجاري في قطر؟ “.
لابد أن نبدأ بهذا التساؤل الذي لابد أن يدور في مخيلتك، برأيك ما هي الجوانب التي يعتمد عليها العميل عند البحث عن شركة مناسبة لأداء خدمة معينة يحتاجها؟ تواصل معنا لمشاركتنا برأيك حول إجابة ذلك التساؤل.
البحث عن الشركة عبر الإنترنت
لعل أول شيء يتبادر إلى ذهن العميل الذي يبحث عن شركة مثالية لأداء خدمته بأفضل صورة ممكنة، هو البحث عبر الإنترنت والتعرف على العديد من الشركات العاملة في المجال الذي يرغب به. وزيارة المزيد والمزيد من المواقع الإلكترونية وقرأة بروفايل كل شركة لإيجاد الشركة التي تلفت انتباهه، ومن ثم يقوم العميل بالتأكد من قدرة الشركة على أداء المهمة المطلوبة من خلال:
- البحث عن الموقع الإلكتروني الخاص بالشركة وتصفح الموقع والإطلاع على معلومات الشركة ومكانها وسابق أعمالها
- تصفح صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بالشركة والتدقيق في التصميمات الإعلانية التي تشرح أهداف ومهام ورؤى الشركة خلال فترة زمنية محددة
- الاطلاع على الأعمال السابقة على صفحات وسائل التواصل مع التركيز على عدد المتابعين ومدى تفاعلهم مع الصفحات وجودة المنشورات وتناسقها أيضًا
ومن هنا يتم تكوين صورة ذهنية لدى العميل عن الشركة سواءً بالإيجاب أو بالسلب. فإذا كانت الصورة إيجابية، يسارع العميل بالتواصل مع خدمة العملاء بالشركة للتعامل معها، وبذلك يكون العميل قد حصل على الشركة المناسبة وتكون الشركة قد ضمت إليها عميل جديد يزيد من ربحها وسمعتها الطيبة في السوق.
كيف يمكنك جذب العملاء لتحقيق الربح لمشروعك التجاري في قطر؟
أقصر طريق للحصول على عملاء جدد هو بناء سمعة طيبة للمشروع أو الشركة الخاصة بك. ويتحقق ذلك عن طريق تقديم خدمة مرضية للعملاء وبذل الجهد للوصول بالخدمة المقدمة إلى أفضل شيء ممكن لجذب المزيد من العملاء. ومن أهم العوامل المؤثرة في عملية جذب العملاء الجدد ما يلي:
- الانتشار ونشر العلامة التجارية الخاصة بمشروعك التجاري من خلال التسويق الإلكتروني، حيث تعد مواقع الإنترنت بوجه عام ومواقع التواصل الاجتماعي بوجه خاص، من أهم الفرص المقدمة مجانًا لكل من يريد تطوير مشروعه التجاري والوصول إلى أكبر عدد من العملاء
- تصميم موقع إلكتروني بشكل احترافي وجذاب، حيث أصبح العملاء المحتملين يستخدمون هواتفهم الذكية والأجهزة اللوحية لتحديد مشترياتهم وأفضل الأماكن للشراء، وتصميم موقع إلكتروني للمشروع يسهل الفرصة أمام أصحاب المشروعات لعرض منتجاتهم أمام المزيد من المستخدمين، فتزيد فرص الترويج للعلامة التجارية
- تجميع قاعدة من العملاء المهتمين بمنتجاتك أو خدماتك (Leads عملاء مرتقبون): ذلك من خلال عمل مجموعة وصفحة مخصصة تحمل شعار مشروعك، ولابد أن تشمل الصفحة تصميمات جرافيكية جذابة تشرح أهداف ورؤية مشروعك للجمهور والعملاء
- الحفاظ على خط التواصل مع العملاء والاستماع لآرائهم وتجاربهم مع منتجك ومعرفة آرائهم ومعالجة مشاكلهم حول الخدمة المقدمة. ذلك عبر رسائل مواقع التواصل الاجتماعي والتعليقات ويفضل أيضًا التواصل مع العملاء عن طريق الهاتف
- تسهيل عملية وصول العميل إلى الخدمة والعمل على تحقيق عاملي السرعة والجودة خلال عملية انهاء الصفقة بنجاح واكتساب ثقة العميل
- التواصل الفعال مع العميل بعد إتمام الخدمة من خلال الموظفين بقسم العلاقات العامة Public Relations المُدربين بجودة عالية
من الجدير بالذكر هنا بعد معرفة ” كيف يمكنك جذب العملاء لتحقيق الربح لمشروعك التجاري في قطر؟ “، أن تجهيز شركتك لتكون هي الشركة الأفضل للعملاء الذين يبحثون عن خدمة مميزة يحتاج إلى توفر عدد من العوامل، حيث تعتبر تلك الخطوة من الخطوات الهامة جدًا في نجاح مشروعك التجاري، فهناك العديد من المعايير المطلوبة لجعل شركتك هي الاختيار الأمثل للعملاء.
6 عوامل هامة تساعدك على جعل شركتك الخيار الأمثل للعملاء
العوامل التالية تُعد إجابة فعالة ومُلخصة لهذا التساؤل الذي طرحناه في بداية المقالة ” كيف يمكنك جذب العملاء لتحقيق الربح لمشروعك التجاري في قطر؟ “
- كمبدأ توجيهي عام، ينبغي أن تركز في قدرة الشركة على إرضاء العملاء وما يمكن أن تطوره في شركتك للوصول إلى المزيد من العملاء. والقيام بتقييم الشركة بشكل صحيح وتحديد الاتجاه المستقبلي لتطويرها
- دراسة احتياجات الجمهور ومتطلباته، فعلى سبيل المثال، إذا كانت شركتك تعمل في مجال الملابس، لابد لك أن تتابع أحدث صيحات الموضة، على المستوى المحلي والدولي، لتطوير منتجك وتلبية احتياجات العملاء وتعزيز قدرتك على المنافسة في السوق
- الحفاظ على مكانتك في السوق أيضاً من أهم العوامل التي تجعلك تحافظ على عملائك وتكتسب ثقتهم مع كسب المزيد من العملاء
- التصميم الفعّال هو العامل الأكثر أهمية لضمان نجاح مشروعك التجاري
- متابعة النشاطات الحديثة وآخر عمليات التعامل مع العملاء، والتي يمكن أن توفر معلومات حقيقية عن نقاط القوة والضعف في مشروعك التجاري، مثل المعاملات والخطط الهامة، والمشاكل الرئيسية في القوى العاملة وهكذا
- تقييم الصحة المالية للشركة، وبالتالي ابدأ بالاطلاع على التقارير المالية والتقارير السنوية والتقارير الفصلية وتحليها وقراءتها بشكل متعمق
وفي نهاية المطاف، نؤكد أن التركيز على تطوير أهداف مشروعك التجاري، وعدم الوقوف عند هدف محدد ووضع المزيد من الأهداف، يجعل مكانتك في السوق المحلية والعالمية تسير إلى الأمام دائمًا بلا منازع.
الخلاصة
للحصول على عملاء بطريقة سهلة وقوية يجب عليك:
- الانتشار ونشر العلامة التجارية الخاصة بك بقوة على الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي (التسويق Marketing)
- تجميع قاعدة من العملاء المهتمين بمنتجاتك او خدماتك (Leads عملاء مرتقبون)
- التواصل مع العميل وحثه على الشراء (عملية البيع Sales)
- انهاء الصفقة بنجاح واكتساب العميل (عميل فعلي Customer)
- التواصل الفعال مع العميل بعد إتمام الخدمة (علاقات عامة Public Relations)
وبالتالي:
للحصول على بيع سهل و مربح تحتاج إلى:
- تسويق قوي ومستمر
- خدمة قوية أو منتج فعال
- سعر مناسب ومنافس