تصميم الشعار يعتبر أمر ضروري جداً لكل صاحب شركة أو مؤسسة أو عمل أو مشروع أو اي نشاط تجاري، حيث لابد لك من ابتكار هوية بصرية وتصميم الشعار المناسب لعملك والذي يعبر عنه، فهل سبق لك أن وجدت أو شاهدت علامة تجارية بدون شعار؟ ببساطة لا، ذلك لأن من المستحيل لعمل أن يكون كاملاً وناجحاً ومنتشراً دون تصميم شعار معبر عن هوية العمل، وسنكون معك اليوم في منصة تقنية لنوضح لك كل ما تحتاج معرفته حول هذا الموضوع، بدءاً من أهمية تصميم الشعار ووصولاً إلى كيفية تصميمه بشكل مميزٍ وناجح.
قد يهمك أن تعرف: الفرق بين الشعار والهوية البصرية.
الدليل الشامل لتصميم الشعار
أولاً: خطوات تصميم الشعار:
قبل بدء تصميمك للشعار هناك عدة أمور يجب أخذها في الاعتبار، وهي:
- أن تدرك أهمية الشعار ولماذا أنت بحاجته.
- تحديد هوية علامتك التجارية.
- اطلع على على نماذج تصميم الشعار الخاصة بمنافسيك.
- اعثر على فكرة مبتكرة لتصميم الشعارك الخاص بك.
- حدد نوع الشعار وماهيته.
- اختر ألواناً مناسبة.
- اختر أسلوب الطباعة المناسب.
- نفذ الفكر بالتواصل مع المصمم الخاص بك.
- ادمج الشعار مع علامتك التجارية.
ملاحظة: لمساعدتك في تصميم الشعار الخاص بك باحترافية تواصل معنا
نموذج تصميم هوية بصرية لعلامة تجارية خاصة بإدارة الأعمال
ثانياً: أهمية تصميم الشعار للنشاط التجاري:
يعد تصميم الشعار الخاص بعملك أو منتجك مهماً للغاية حيث تتمثل أهميته بالنسبة لنشاطك التجاري في عدة أمور منها:
- جذب العدد الأكبر من العملاء نتيجة الصورة العامة لعملك والتي يساهم الشعار في ترسيخها.
- تكوين الهوية التجارية التي تعزز من حرفية عملك وجودته.
- يشكل الشعار الخاص بك الجزء الأكبر من الانطباع الأول لدى عملائك.
- شعارك هو البصمة الخاصة بك التي ستضعها على جميع منتجاتك وأعمالك.
- يساعدك تصميم الشعار المميز والاحترافي في دخول المنافسة بقوة، نتيجة لتأثيره الأولي على العملاء الجدد.
- يمكنك من كسب ثقة العملاء بك وضمان تذكرهم لمنتجك وعملك.
وبالطبع هذه الأمور هي جزء صغير فقط من الأهمية الكبيرة التي يرتكز عليها تصميم الشعار الخاص بعملك.
ولمعلومات أكثر أقرأ: تأثير وأهمية الشعار على المشروع التجاري
و اطلع على أعمالنا السابقة في تصميم الشعارات الاحترافية وتمتع بأفضل العروض من هنا
ثالثاً: حدد هويتك التجارية:
من المهم أن يعبّر شعارك عن هوية علامتك التجارية، لذلك ومن المهم عند تصميم الشعار الخاص بك أن تفهم أولاً ماهية الهوية الأساسية لعلامتك التجارية، أي أن يكون لديك فكرة واضحة عما يجعلك فريداً ومميزاً عن منافسيك من جهة، وما الذي تدور حوله علامتك التجارية من جهة أخرى،
وإليك بعض الأسئلة التي تساعدك على تحديد علامتك التجارية:
- لماذا بدأت هذا العمل؟
- ما هي المعتقدات والقيم التي تهمك كشركة أو كمشروع؟
- ماذا تفعله أفضل من أي شخص آخر؟
- ما الذي يجعلك مميز؟
- إذا أردت وصف علامتك التجارية باستخدام ثلاث كلمات، فماذا ستكون؟
- ما هي الكلمات الثلاث التي تريد أن يستخدمها عملائك لوصف شركتك أو مشروعك؟
ولمساعدتك من حلال تقديم استشارة مجانية حول تحديد الهوية البصرية الأمثل لعملك التجاري لا تتردد في التواصل معنا
نموذج لتصميم شعار خاص بالقهوة
رابعاً: أفكار لتصميم الشعار بطريقة مميزة:
لتصميم الشعار بطريقة مميزة واحترافية أنت بحاجة إلى فكرة مبتكرة، وأن تسعى محاولاً لإيجاد فكرة خارج الصندوق، ولفعل ذلك عليك أن تركز على مصادر الإلهام التي من شأنها أن توحي لك بأفكار إبداعية خلاقة، وإليك بعض النصائح من منصة تقنية التي ستساعدك على ذلك:
- أبدأ بعصف ذهني أخرج به كل ما يدور في بالك من أفكار.
- فكر كالعميل وليس كصاحب العمل.
- فكر بشريحتك المستهدفة كجمهور ذوّاق.
- استخدم ورقةً وقلم وارسم، اكتب، لون، كل ما في رأسك من أفكار.
- حاول تنفيذ التصاميم التي كوّنت صورتها مسبقاً في عقلك.
- جرّب باستمرار، واستخدم ألوان وأشكال وكلمات وأحرف مختلفة.
- شارك مصممك وفريق عملك بالأفكار التي لديك واستمع لأفكارهم واقتراحاتهم.
- اطلع على تصاميم مشابهة ومعارض أعمال كثيرة وحاول استخلاص الأفكار وتجميعها والإضافة عليها.
- اختر مصمماً احترافياً يشاركك الأفكار والرؤيا وأبدأ بالتنفيذ.
خامساً: المنافسة في تصميم الشعار:
إن المنافسة في تصميم الشعار تزداد وتيرتها يوماً بعد يوم، وكثرة القائمين على هذا العمل تزيد من حدتها، لذلك لا بد لك كصاحب عمل أو مشروع تجاري، أن تتحقق من منافسة شعارك مع شعارات منافسيك، وللتأكد من كونك تقدم ما يفي بالغرض، يتوجب عليك التالي:
- التحقق من شعارات المنافسين.
- التركيز على ما يجذب الجمهور منها.
- ملاحظة الأخطاء وتجنبها.
- الانتباه للتأثير والانطباع الذي تتركه هذه الشعارات.
وبالتالي:
- حاول تطوير الأفكار السابقة.
- استخدم أساليباً مبتكرة للفت الانتباه.
- ابتعد عن التقليد.
- اتجه نحو الحداثة في التصميم.
إن تصميم الشعار في الصور السابقة يوضح لنا عدة أمور، حيث يعتبر شعار الأسد تقليدياً ومستهلكاً، بينما تعتبر الألوان في شعار ربطة العنق ملفتة للنظر وذات طابع جذاب، أما في الشعار الأخير فيعتبر التصميم إبداعياً ومراعياً للمنافسة الشديدة من خلال إيصال الفكرة بطريقة مبتكرة وغير مألوفة.
سادساً: أنواع تصميم الشعار:
تتنوع أساليب تصميم الشعار فيما بينها وتختلف من تصميم إلى آخر، وبعد التوصل للفكرة الكاملة لشعارك، يجب عليك اختيار الأسلوب المناسب لشكل هذا الشعار، ويتم ذلك بناءاً على طبيعة منتجك، أو أهداف مشروعك، وبشكل عام فإن أساليب تصميم الشعارات المتعارف عليها هي:
1 _ الأسلوب التقليدي أو الكلاسيكي:
وهو الأسلوب الأكثر استخداماً في تصميم الشعار ومن الممكن أن تكون الشعارات العصرية ممتعة ومثيرة، ولكنها قد تبدو قديمة بسرعة، لكن النمط الكلاسيكي أو التقليدي يمنحك القدرة على لفت الانتباه والحفاظ على وجودك في ظل كل هذه المنافسة ، وممن مميزاته أنه قد يساعدك في الوصول إلى جمهور أوسع، ويعتمد هذا النمط على بساطة الألوان والتصميم، فلا تحتاج في تصميمه لكثير من الخطوط واللوحات، كما أن الانطباع الذي يتركه النمط الكلاسيكي لدى الناس يعبر عن كونك جديراً بالثقة ومتواضع.
2 _ الأسلوب العتيق:
وهو النمط الذي يعتمد على الشعارات المرسومة يدوياً أو ذات الشكل البالي، وتهتم بالمقام الأول بالألوان الترابية التي تعيدك إلى الماضي، كالبني والبيج. وتعتبر هذا الشعارات مميزة، وقادرة على بث الدفء ومشاعر الحنين لدى عملائك، ومن أهم الانطباعات التي تتركها لدى جمهورك هي اهتمامك بالتاريخ ومصداقيتك.
3 _ الأسلوب الحديث والبسيط:
إن تصميم الشعار بطريقة حديثة وبسيطة يعتمد على استخدام الكثير من المسافات البيضاء، والحد الأدنى من التفاصيل بالإضافة إلى استخدام الخطوط البسيطة والتي غالباً ما تؤدي إلى شعارات أنيقة، وهو الأسلوب المتبع في أغلب الشركات العالمية، ويُظهر الأسلوب البسيط والحديث لعملائك أن علامتك التجارية حديثة ورائعة وأنك على دراية بما يهمهم.
4 _ الأسلوب المرح والغريب:
يميل الأسلوب المرح والغريب إلى أن يكون ملونًا ولطيفًا وغالبًا ما يستخدم الرموز أو الرسوم التوضيحية لخلق أجواء إيجابية وودية، ويتم التركيز على استخدامه عندما تكون فئة الشباب هي المستهدفة، ويقوم هذا الأسلوب بالسماح للشخصية المرحة لعلامتك التجارية بالتألق.
ثامناً: اختيار لون الشعار ودلالات الألوان:
تصميم الشعار الأحمر لـ Food Hunter من تصميم Yo!
شعار Mynergy باللونين الأصفر والبرتقالي من شركة Hermeneutic ®
الشعار الأخضر لـ Urban Toad بواسطة J_Ivan
الشعار الأزرق لزجاجة الرسائل من bo_rad
الشعار الوردي والأرجواني لكلارا من Polly_
شعار بني للتمور الذهبية من Zvucifantasticno
من الممكن أن يكون للألوان الكثير من المعاني المختلفة في تصميم الشعار، حيث إن للألوان مشاعر وأفكار معينة مرتبطة بها، و لمعرفة المزيد حول نظرية الألوان، تأكد من مراجعة هذا الدليل التفصيلي حول ألوان الشعار ومعانيها، والذي من شأنه تقديم الكثير من المعلومات حول هذا الموضوع.
وإليك بعض الدلالات التي تحملها الألوان:
الأحمر: يرمز اللون الأحمر إلى الإثارة والعاطفة والغضب، و إنه خيار رائع إذا كانت علامتك التجارية صاخبة وشابة وتريد التميز.
البرتقالي: البرتقالي أقل استخدامًا من اللون الأحمر ولكنه نشيط أيضًا، ويعتبر هذا لون نابض بالحياة ومنشط ومرعب.
الأصفر: إذا كنت تريد أن تبدو سهل المنال وودودًا، فإن اللون الأصفر هو الخيار الصحيح، إذ أنه يعطي طاقة مبهجة وشبابية وبأسعار معقولة.
الأخضر: اللون الأخضر متعدد الاستخدامات للغاية ويمكن أن يعمل مع أي علامة تجارية، إنه مثالي بشكل خاص لأي شخص يريد إنشاء اتصال بالطبيعة.
الأزرق: يعد اللون الأزرق خيارًا كلاسيكيًا وشائعًا للغاية، ويرمز إلى الجدارة والثقة والنضج.
الأرجواني: يمكن أن يكون اللون الأرجواني تذكرتك لتبدو فاخرة. وبناءاً على الظل،يمكن أن يكون اللون الأرجواني غامضًا أو انتقائيًا أو أنثويًا.
البني: قد يبدو اللون البني كخيار غريب للون في البداية، لكنه يعمل بشكل مثالي مع الشعارات العتيقة والذكورية على عكس اللون الوردي الذي يجدي نفعاً مع الشعارات الأنثوية، و يمكن أن يمنح علامتك التجارية مظهرًا يدويًا وفريد وعتيق.
الأسود: إذا كنت تبحث عن مظهر أنيق وعصري وفاخر، فسيكون اللون الأسود خيارًا رائعًا.
الرمادي: الرمادي هو اللون النهائي إذا كنت ترغب في الحصول على مظهر ناضج وكلاسيكي وجاد.
الجمع بين الألوان في تصميم الشعار واختيار اللون المناسب:
بالطبع لا تحتاج إلى التمسك بشعار أحادي اللون باستخدام لون واحد فقط ، ولكن يمكنك الجمع بين عدة ألوان للشعارات لإخبار قصة ألوان كاملة للعلامة التجارية، لاختيار الألوان التي تعمل جيدًا معًا، ألق نظرة على عجلة الألوان المذكورة سابقاً.
في شعار Soul Glow المتماثل تعمل الألوان المتدرجة من ذات اللون بطريقة متناغمة صممه Dudeowl .
اللونان الأزرق والبرتقالي المستخدمان في هذا الشعار يجعل كلا اللونين ملفتان للنظر وقد صممه onripus .
تاسعاً: طباعة الشعارات والطريقة الأنسب لذلك:
هناك 4 أنواع أساسية من الخطوط في تصميم الشعار يمكنك العمل بها لمنح شعارك مظهرًا مميزاً:
1_ خطوط Serif:
عند تصميم الشعار واستخدام هذا النوع من الخطوط فإنه يعطي لتصميمك مظهرًا أنيقًا، حيث تجعل خطوط Serif شعارك يبدو كلاسيكيًا وعالي الجودة، وتعد خطوط Serifs هي الأقدم والأكثر استخداماً، مما يجعلها تبدو قديمة الطراز، إنها متعددة الاستخدامات وتبدو رائعة مع أي نوع من التصاميم ولكنها تناسب التصاميم الكلاسيكية أو الأنيقة بشكلٍ خاص.
2_خطوط Sans serif:
تعتبر خطوط Sans-serif مثالية للحصول على مظهر عصري ونظيف. ولا توجد فيها الأقدام الصغيرة التي تتمتع بها خطوط Serif مما يجعلها تبدو أنيقة وبسيطة للغاية، كما أن هذا النوع من الخطوط يعمل بشكل رائع مع العلامات التجارية الحديثة.
شعار مرسوم بخط اليد صممه Mad Pepper .
خط عرض زخرفي صممه Fe Melo .
3 _خطوط البرنامج النصي:
تذكرنا خطوط البرنامج النصي في تصميم الشعارات بالكتابة اليدوية، فهي تنقلك من خطوط الخط الأنيقة إلى النصوص المريحة والمتواضعة، حيث أن هناك مجموعة كبيرة ومتنوعة يمكن استخدامها لجعل شعارك يبدو أكثر تميزاً.
4_ خطوط العرض:
خطوط العرض عبارة عن خطوط زخرفية ذات أسلوب احترافي وملفت للنظر، وتستخدم لإضفاء لمسة ممتعة على التصاميم لجعلها جذابة أكثر.
و يمكن أن يصبح شعارك احترافياً عندما تجمع بين خطوط شعار مختلفة مع بعضها البعض.
تعرف على كيفية اختيار الخطوط لعلامتك التجارية في هذا الدليل .
تصميم شعار كلاسيكي وأنيق، صممه فريوني .
يعطي الشكل التجريدي الملون هذا الشعار مظهرًا حديثًا وفريدًا. تصميم Vectorila.
الآن بعد أن أصبحت لديك فكرة عن جميع العناصر المختلفة التي يتكون منها شعارك، عليك التأكد من أنها تعمل معًا بشكل متكامل عند تصميم الشعار الخاص بك، الأمر الذي من شأنه تلبية جميع متطلبات العمل باحترافية.ا
تاسعاً:
منصة تقنية تقوم بتقديم كل هذه الخدمات باحترافية كبيرة وبخبرة فريق عمل متمرس في التسويق الالكتروني، كما تساعد فريق عمل شركتك في تخصيص الوقت اللازم لإدارة عمليات الشركة وتخصيص عمليات التسويق و إدارة الحسابات عن طريق فريق متخصص بخبرة كبيرة، ونقدم لكم الخدمات التالية:
التصميم الإبداعي.
تصميم المواقع والبرمجيات.
التسويق الالكتروني.
الرسومات المتحركة.
التصوير.